الصيانة الدورية للثلاجة

الصيانة الدورية للثلاجة

تشمل عملية الصيانة الدورية للثلاجة عدد من الخطوات الهامة جداً و التي تؤدي مع التكرار إلى رفع كفاءة الثلاجة شيءً فشيءً إلى أن تصبح أكثر فاعلية و قدرة على التبريد, و نحن في صيانة وايت بوينت نؤمن دائماً و أبداً بضرورة رعاية الأجهزة الكهربائية و الاهتمام بها لتكون قادرة على إعطائنا ما نحتاج إليه من كفاءة عالية, فليس معقول أن نحملها فوق طاقتها و نُهمل صيانتها و من ثم نطلب منها أن تكون كُفئ .

 

الصيانة الدورية للثلاجة

إذا كانت ثلاجتك الكهربائية من توكيل وايت بوينت أو من أي شركة أخرى, فلابد و أنها تحتاج إلى عملية الصيانة الدورية للثلاجة لكي تدب فيها الحياه و تصبح باردة جداً و مهيئة لإبقاء الطعام طازجاً, و لقد أعددنا لك عدداً من الخطوات الفعالة جداً لإتمام هذه العملية بنجاح:-

 

أولاً: تسليك فتحات التهوية

إن فتحات التهوية هي الجزء المسؤول عن ضخ الهواء البارد إلى محيط الثلاجة الداخلي و الفريزر, و مع مرور الوق قد تعلق عليه بعض الأوساخ و الرواسب أو قد يتكون بداخله ثلج, لذلك فإنك ستحتاج إلى فحصه ثم تسليكه, سواء عن طريق تنظيف الأوساخ أو إذابة الثلج من خلال فصل الثلاجة عن مصدر الكهرباء لساعتين أو أكثر . و في نهاية الأمر فإنك ستحتاج إلى ترتيب المواد الغذائية بشكل فعال يسمح بتحرك الهواء في المحيط الداخلي, و لا يقف عائقاً أما هذه الفتحات.

 

ثانياً: تغيير مروحة الكومبروسر

إذا كانت الثلاجة تصدر في العادة صوتاً عالياً فإن هذا هو الوقت المناسب لتغيير مروحتها, التي تعد المصدر الوحيد للأصوات الصاخبة ف الثلاجة فقد تكون مكسورة أو مغطاة بالثلج الذي لا يحتاج سوى الإزالة, أما إن كانت سليمة فاكتفي بتنظيفها باستخدام قطعة قماش جافة.

 

ثالثاً: تنظيف لفائف المبخر

نحن نعتبر لفائف المبخر أحد أهم الأجزاء الواجب العناية بها خلال الصيانة الدورية للثلاجة, حيث تحمل هذه اللفائف الكثير من الأتربة و الأوساخ التي تلتصق بها مع مرور الوقت, خاصة إن كنت تعييش في مكان معرووف بعواصفه الرملية أو بشدة الرياح فيه. المهم أن تقوم بسحب الثلاجة من مكانها ثم ابدأ بتنظيف لفائف المبخر التي ستظهر في الجزء العلوي من ظهر الثلاجة, و ذلك باستخدام مقشة و فرشاة أو حتى قطعة قماش جافة, و لكن خلال هذه الخطوة احرص على أن تكون الكهرباء مفصولة حتى لا تعرض نفسك لخطر الإصابة بصدمة كهربائية عند لمس أحد الأجزاء المعدنية خلف الثلاجة.

 

رابعاً: ضبط ثيرموستات الثلاجة

كانت عملية ضبط ثيرموستات الثلاجة معقدة جداً في الماضي, و لكنها مع مرور الوقت و تطور صناعة الثلاجات الكهربائية قد أصبحت غاية في السهولة, فيمكنك الآن إعادة ضبطها فقط من خلال لف مؤشر الحرارة الدائري الذي يظهر في أعلى الجزء السفلي للثلاجة, فيجب أن يتم ضبطه على درجات حرارة تتراوح ما بين 2 و 5 درجات مئوية.

 

خامساً: العناية بالإطار المطاطي لباب الثلاجة

يجب تنظيف الإطار المطاطي للثلاجة مرة كل شهر على الأقل, أو تغييره في حالة تكون البكتيريا و العفن عليه, أو حين يتعرض للتلف أو التآكل, و ذلك لكي تحكم إغلاق الباب فيما بعد فتمنع تسرب الهواء البارد إلى الخارج و العكس صحيح.

 

سادساً: تنظيف الثلاجة

إن إهمال التنظيف يعد من أبرز أخطاء التعامل مع الثلاجة, لأنه يسبب في ظهور روائح كريهة و يسمح بنمو الفيروسات و البكتيريا في محيط الثلاجة مما يضر بالأطعمة. و تشمل عملية التظيف هذه استخدام ماء ساخن و القليل من مسحوق البيكنج صودا, ثم فرك الثلاجة جيداً بأسفنجة أو أي أداه ناعمة حتى لا تخدش جدرانها أو جسمها الخارجي, و من ثم فإنك ستحتاج إلى تجفيفها جيداً قبل إعادة المواد الغذائية و المشروبات إليها, أو أعادة توصيل الكهرباء بها.